قراءات نقدية في علم الجمال الحديث والمعاصر: الصوت، الصورة، النص

مقرر عابر للتخصصات في الكلية

فصل الخريف، 2017

معلومات المقرر العامة:

أستاذ المقرر: وليد حمارنة

القيمة الاعتمادية للمقرر 3 وحدات

متطلبات المقرر المسبقة: لا توجد

المقررات الموازية: لا يوحد

مدة المقرر: 14أسبوع

المجموع الكلي لعدد ساعات دراسة الطالب: 126 ساعة شاملة 42 ساعة من المحاضرات وحلقات البحث

معلومات الاتصال:

 

اجتماع الصفوف الدراسية: غرفة دراسية  رقم: الساعة 6-9 مساءا

وصف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة على التيارات النظرية والمنهجية في مجال علم الجمال الحديث والمعاصر، وإكسابهم المهارات المعرفية التي تقترحها هذه التيارات المختلفة للانشباك مع ظواهر اجتماعية-ثقافية في مجال الآداب والفنون ومجال الثقافة الجماهيرية عامة ((mass culture. يتميز هذا الحقل المعرفي بأن التطورات النظرية والمنهجية فيه، ارتهنت بالتحولات العميقة في وسائل الإنتاج والاتصال في الرأسمالية المتأخرة، تحديدا الانتقال من رأسمالية الطباعة إلى التكنولوجيا الرقمية. هذا مما أدى إلى ضرورة تطوير رؤى نظرية وأساليب بحث عبر-مجالية تستطيع فحص الظواهر عبر-الوسائطية )صوت-صورة-نص( التي تميز السياق الثقافي الاجتماعي الراهن. من هنا، فالمقرر سوف ينبني على تتبع مراحل الانتقال هذه كما انعكست في التيارات النظرية والمنهجية في علم الجمال المعاصر. إن هذه التحولات العامة في الآداب والفنون والثقافة الجماهيرية، تجسدت في المجتمعات العربية بتحويرات عدة مرهونة في السياق الاجتماعي والثقافي العربي الراهن . بعد عرض التحولات بمستواها العام، فإن المقرر سيحتوي على جزء مخصص لفحص هذه التحويرات في السياق العربي الراهن، ساعيا لإكساب الطلبة الأدوات المعرفية لبحثها وإنتاج المعرفة النقدية عنها.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، فإن المقرر مبني على جزئين أساسيين. الجزء الأول، سيتناول عرض تاريخ تطور علم الجمال والقضايا الرئيسية التي شكلت محاوره المعرفية، والذي سيشمل أيضا قراءة في التاريخ الاجتماعي والثقافي للحواس وسبل دراستها. أما الجزء الثاني، فسيتناول الوسائط الثلاثة الصوت والصورة والنص، وذلك من حيث التيارات النظرية الرئيسية

التي تناولتها، والمناهج النقدية التي انبثقت عنها. موازاة للنصوص التاريخية والنظرية التي سيجري نقاشها في المحاضرات، فسيجري تناول أمثلة عينية-موسيقى، أعمال فنية بصرية، وأعمال أدبية-حيث ستتم قراءتها النقدية في الحلقات النقاشية. وهذه الأمثلة العينية ستعرض لأعمال من حضارات مختلفة، وذلك بالإضافة للتركيز على المنتجات الاجتماعية-الثقافية

العربية المعاصرة.

مخرجات تعلم المقرر :

 المعرفة والفهم: سيكتسب الطلبة المفاهيم الأساسية في علم الجمال وتاريخ تطورها، كمامواقع هذا المجال في العملية الاجتماعية التاريخية العامة. إن هذه المفاهيم ستمكنه من فهم معمّق للظواهر الموسيقية والفنية والأدبية والمعرفة الممنهجة عنها. كما سيكتسب الطلبة معرفة نظرية حول دراسة الحواس والذائقة الحسية، كما أساليب وطرق عملها في الواقع المعاش. إن دراسة تاريخ علم الجمال وقضاياه المعرفية المركزية، وتطبيقها على وسائط حسية مختلفة، هي في لب العلوم الاجتماعية والإنسانية، على فروعها المختلفة. وبهذا سيمتلك الطالب البنية التحتية المعرفية والمنهجية التي ستمكنه من إنجاز أبحاث أكاديمية، بمعايير فلسفية وعلمية عالمية، في هذا المجال المعرفي. إن هذه الحصيلة من التعلم ستساهم في تحقيق أهداف الكلية وترسيخ معايير المنهج العلمي الكوني.

المهارات الفكرية: سيكتسب الطلبة مهارات متقدمة في التحليل، وإنشاء مداخلات نقدية حول المدونة المعرفية القائمة في مجال ما. بهذا فهم/ن سيتمكنون من بناء مهارات في تفكيك الظواهر المركبة إلى عناصرها، وفحص العلاقات القائمة بينها، وكيفية عملها. إن هذه المهارات ستمكن الطلبة من تطوير أدوات فكرية تربط بين المستويات المختلفة للظواهر الجمالية، وبين المعرفة العلمية عنها. إن هذه المهارات هي البنية التحتية في مسار الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ومن هنا فإن اكتسابها يصب مباشرة في أهداف الكلية.

المهارات العملية: في هذ المقرر سيكتسب الطلبة أدوات تذوّق حسي للظواهر الجمالية العينية. كما سيحصلون على مهارات تصنيفية تميّز بين الرئيسي والثانوي في المشهد الثقافيالاجتماعي المعاش. هذا بالإضافة إلى مهارات القراءة/الكتابة النقدية عن الظواهر التعبيرية موسيقيةكانت، أم فنية، أم أدبية. إن هذه المهارات العملية تشكل القاعدة الأولى في عملية جمع البيانات وتصنيفها، وهي أحد أركان البحث العلمي الذي تسعى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لترسيخه لدى طلبتها.

 المهارات الرئيسية القابلة للنقل: سيكتسب الطلبة طرق وأساليب الانتقال من المعرفة النظرية لمرحلة معاينة الواقع على مستوياته التعبيرية المختلفة. كما سيكتسب الطلبة أنماط مختلفة من معاينة الواقع التعبيري المعاش بطريقة منظمة، بهدف التدخل فيه من أجل إنتاج معرفة عنه، و/أو تغييره وذلك بحسب سياق العمل الذي يقومون به. إن القدرة على إصدار أحكام تصنيفية وتقيمية لجوانب مختلفة من الواقع التعبيري، هي من المهارات الأساسية التي سيكتسبها الطلبة ويقومون بنقلها إلى سائر مجالات عملهم المستقبلية. إن هذه المهارات الرئيسية والاقابلة للنقل تحقق هدف الكلية بإعداد طلبتها للانخراط بالعمل في سوق العمل الخاص والعام في المجتمعات

العربية في الوقت الراهن.

وصف لشكل المقرر وطرق التعليم:

 

-1 محاضرة، ساعة أسبوعية: تهدف المحاضرة عرض المحاور الرئيسية لموضوع المحاضرة وقضاياه الرئيسية. سيجري تحديد مبنى القضية من الناحية التاريخية والنظرية ومركباتها، والإمكانيات المختلفة للخوض في تحليلها ونقدها.

ستشمل المحاضرة استخدام وسائط سمعية وبصرية مختلفة لتساعد الطالب على الخوض في موضوع المحاضرة بصورة أوفى.

2-حلقة نقاش، ساعتان في الأسبوع: في حلقة النقاش سيجري الخوض في النصوص المقررة لكل محاضرة بصورة المشاركة الفعالة من قبل الطلبة، بحيث تطرح التساؤلات والانتقادات الناتجة عن القراءة، والتي تأطر قضايا موضع المحاضرة من جديد. وضمن حلقة النقاش سيقوم كل طالب/ة بعرض نقدي لإحدى القضايا الرئيسية في خطة المقرر.

3- الجلسة الارشادية 3-4 ساعات في الفصل لكل طالب: سيجري التعمق في طرق معالجة موضوع البحث، وإعداد خطة عمل تنفيذية للبحث، تشمل المصادر ووسائل جمع البيانات وتحليلها.

 

التقييم:

1-التقرير الأسبوعي حول مواد القراءة   60% من العلامة النهائية.

-2 الورقة البحثية 40% من العلامة النهائية.

موعد تسليم البحث :سيعلن عنه لاحقا

التكليفات الطلابية

-0 تقرير أسبوعي حول القراءة المتطلبة بحسب خطة المقرر.

-6 عرض صفيّ)مدته ربع ساعة( لإحدى القضايا الرئيسية في خطة المقرر.

-3 ورقة بحثية تتناول أحد الجوانب الرئيسية لعلم الجمال وتاريخه والقضايا المركزية فيه.

طريقة تقديم عناصر التقييم: تقدم عناصر التقييم عبر بوابة Moodle .

التوثيق: في هذا المقرر سيجري إتباع أسلوب  Chicago Manual of Style  ، عدا الحالات التي سيجري الإعلان عنها لاحقا.

*ملاحظة هامة: العبء الدراسي للطالب/ة ومتطلبات المقرر خاضعة للتغيير وفقا لتقدير مدرس المقرر، وسيجري إشعار الطلبة بذلك مسبقا